recent
أخبار ساخنة

وجّهت روسيا انتقادا لقوات الدعم السريع

وجّهت روسيا انتقادا لقوات الدعم السريع مطالبة إياها بمراعاة المصالح الوطنية للسودان وليس تطلعاتها الخاصة.

وقالت نائبة المندوب الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، آنا إيفستينييفا، في كلمة أمام جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني في السودان: “إن السلطات السودانية أبدت استعدادها للعمل من أجل التوصل إلى حل إيجابي للمشاكل، وهو ما نعتقد أنه يمكن أن يكون نقطة البداية لتحقيق تسوية شاملة للصراع”.

وتابعت إيفستينييفا: “لتحقيق هذه الغاية، يجب على الطرف الآخر الالتزام بعملية التسوية وأن يضع المصالح الوطنية للسودان فوق أي اعتبارات شخصية”، في إشارة واضحة لقوات الدعم السريع.

وأكدت إيفستينييفا أن السودان يحتاج إلى إيجاد حلول مقبولة من الجميع للخروج من المرحلة الحادة الحالية من الصراع، وأشارت إلى اتفاقات عملية جدة، خاصة إعلان الالتزام بحماية المدنيين السودانيين في 11 مايو 2023 باعتبار أنها يمكن أن تساهم في هذه الجهود.

وأوضحت إيفستينييفا أنه يمكن للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، أن يلعب دورا حاسما في توحيد وتعميم جهود الوساطة، في إطار التفويض الحالي الممنوح له.

وشددت إيفستينييفا على أن الحل في نهاية الأمر يظل في يد السودانيين أنفسهم وهم قادرون على تحقيق السلام والحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.


google-playkhamsatmostaqltradent